الأربعاء 7 يونيو 2023 | 06:27 م

أعلى معدل للنوبات القلبية يحدث يوم الإثنين في المملكة المتحدة

شارك الان

النوبة القلبية المعروفة طبياً باحتشاء عضلة القلب هي حالة طبية طارئة مميتة حيث تبدأ عضلة القلب في الموت لأنها لا تحصل على ما يكفي من تدفق الدم عادة ما يؤدي انسداد الشرايين التي تمد القلب بالدم إلى حدوث ذلك.
 إذا لم يستعيد مقدم الرعاية الصحية تدفق الدم بسرعة ، فقد تتسبب النوبة القلبية في تلف دائم للقلب والوفاة.
 كشفت دراسة جديدة أن أخطر النوبات القلبية من المرجح أن تحدث يوم الإثنين.
وفقا للأطباء في Belfast Health and Social Care Trust والكلية الملكية للجراحين في أيرلندا ، الذين حللوا بيانات من 10528 مريضًا ، حدثت النوبة القلبية الأكثر دموية في بداية أسبوع العمل.
 تحدث أعلى معدلات النوبات القلبية المحتوية على احتشاء عضلة القلب (STEMI) في بداية الأسبوع ، وتكون أعلى معدلاتها يوم الإثنين.
 يُعد احتشاء ارتفاع الجزء ST من عضلة القلب (STEMI) نوعًا خطيرًا من النوبات القلبية حيث يتم انسداد الشريان التاجي الرئيسي تمامًا. 
هناك أكثر من 30000 حالة دخول إلى المستشفى بسبب احتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع ST كل عام في المملكة المتحدة. 
يتطلب تقييمًا وعلاجًا طارئًا لتقليل الضرر الذي يلحق بالقلب ، ويتم إجراء ذلك عادةً من خلال رأب الوعاء الطارئ - وهو إجراء لإعادة فتح الشريان التاجي المسدود. 
قال طبيب القلب الدكتور جاك لافان ، الذي قاد البحث في صندوق بلفاست للرعاية الصحية والاجتماعية: "لقد وجدنا علاقة إحصائية قوية بين بداية أسبوع العمل وحدوث احتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع ST. 
تم وصف هذا من قبل ولكن لا يزال يثير الفضول من المحتمل أن يكون السبب متعدد العوامل ، ومع ذلك ، بناءً على ما نعرفه من الدراسات السابقة ، فمن المعقول افتراض عنصر الساعة البيولوجية. 
قال البروفيسور السير نيليش سماني ، المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية (BHF): "يتم إدخال شخص ما إلى المستشفى بسبب نوبة قلبية تهدد حياته كل خمس دقائق في المملكة المتحدة ، لذلك من الضروري أن تستمر الأبحاث في تسليط الضوء على كيفية ولماذا تحدث النوبات القلبية.
 "تضيف هذه الدراسة إلى الأدلة حول توقيت النوبات القلبية الخطيرة بشكل خاص ، لكننا الآن بحاجة إلى إلغاء تحديد ما هو حول أيام معينة من الأسبوع تجعلها أكثر احتمالية. 
يمكن أن يساعد القيام بذلك الأطباء على فهم هذه الحالة المميتة بشكل أفضل حتى نتمكن من إنقاذ المزيد من الأرواح في المستقبل ".